اطفال الانابيب IVF

اطفال الانابيب IVF

الهدف الرئيسي  من معالجة اطفال الانابيب بطريقة الكلاسيكية هو الحصول على المبايض بالجودة العالية ويتم تلقيحها بشكل تام بالحيوان المنوي في ظروف بيئية مناسبة في مختبر علم الاجنة. نتيجة هذه المعالجة يتم نقل الاجنة بعد تقسيم الخلايا بشكل تام  ثم يتحول الخلايا الى اجنة ويتم نقلها الى الرحم في ظروف الوضع الطبيعي.

مراحل اطفال الانابيب بطريقة الكلاسيكية

  • تحفيز الاباضة عن طريق الادوية الخاصة
  • جمع البيوض الناضجة التي يتم الحصول عليها عن طريق الادوية
  • تاكد من ان يتم التلقيح بين المبايض والحيوانات المنوية في مختبر علم الاجنة
  • مرحلة نقل الاجنة الى الرحم

خطوات استمرارية اطفال الانابيب بطريقة الكلاسيكية

  • تحفيز ( تجميع) المبايض

في الحالات العادية المراة تنتج بويضة واحدة في الشهر ويتم ترك هذه البيوض في الانبوب. لكن في حالة معالجة اطفال الانابيب نحتاج لاجل انجاح المعالجة مزيد من البيوض لزيادة احتمال الحمل ولهذا السبب يرتفع نسبة النجاح ويساعد على الحفاظ على تحفيز المبيضين بشكل كاف.حيث يتم حقن الادوية بشكل كاف على جلد البطن.

 

خطة العلاج وتتضمن :- في استخدام  ادوية تحفيز المبايض نجري نوعين من البروتوكول ( الخطة) العلاج وهي :

 

  • يتم استخدام الادوية ابتداءا من اليوم الثاني او الثالث من الدورة الشهرية وهذا يعتبر من برتوكلات المعالجة القصيرة,
  • اما بالنسبة ليوم 21 من الدورة المقبلة نعطي دواء (لوكرين) حيث يتم متابعة البيوض ثم نبدا باستخدام الادوية المنشطة وهذه الطريقة تعتبر من بروتوكلات الطويلة وبعد التقييمات يقرر الطبيب اي البروتوكول الذي يكون ملائم للامهات الحوامل.
  • يتم متابعة تحفيز المبايض لمدة تقريبا 14 يوم حيث يتم تقييم حجمها بواسطة الموجات فوق الصوتية حيث من المتوقع ان تنضج من 17مم الى 18مم. وسيتم اجراء فحص هر مون الاستروجين المفرز من المبيضيين .
  • يتم اعطاء الزوجة التي تخضع  لبروتكول المعالجة الطويلة  اسم بعض الادوية التي تختلف عن التي تخضع لبروتوكول المعالجة القصيرة.

ملاحظة: هذه الادوية ليس لها اي اثار جانبية للنساء على المدى الطويل وقد افادت الدراسات ان المنشطات من المبايض قد تبين انها تزيد من خطر الاصابة بالسرطان  لكن بعض الدراسات اظهرت ان هذه المخاوف انخفضت.

  • -قد يكون للادوية اثار جانبية على المدى القصير, حيث انه 15% من الامهات اللواتي يستخدمن الادوية يتوقفن عن العلاج لان المبيضيين لا يستجيب للادوية او يستجيب بشكل سيئ.

 

  • مرحلة تجميع المبايض

من خلال وضع الرحم والبطن بالموجات الفوق الصوتية يتم وضع الابر المطبق من المهبل ويتم جمع البيض حيث تستغرق فترة المعالجة تقريبا 15 دقيقة تحت  التخدير الخفيف خلال مرحلة جمع البيض لا تشعر المراة باي الم. بمساعدة الشافطة يتم امتصاص البويضة من الاكياس الممتلئة باالسوائل التي تسمى الجريبات. بعد معالجة اجراء سحب المبايض يمنع  خروج المريضة لمدة  لا تقل عن ساعتين من الزمن. اثناء تحفيز المبايض يتم الكشف عن الجريبات وقياسها ولا يمكن الحصول على صورة موجات فوق الصوتية لكون حجم البيضة صغير ولهذا السبب لا يمكن الحصول على البيض من جزء من الجريبات المكتشفة في الموجات فوق الصوتية ولذلك يتم الحصول على عدد بيوض اقل من المطلوب.

ملاحظة:-  المضاعفات الاكثر الاهمية اثناء السحب المبايض هي نزيف ومن  خلال التكنولوجيا فان هذا الخطر نادر جدا.

 

 

  • مرحلة التلقيح ( التخصيب) المبايض بالحيوانات المنوية في مختبر علم الاجنة.

بعد عملية السحب البيوض من الزوجة يتم نقلها الى مختبر علم الاجنة  حيث يتم ضمان حرارة الجسم والوجود في انابيب مرشح الام ليتم تخزينها في اقرب الظروف. هذا الاسم يطلق على الحاضنة بعد ما يقرب من 2 ساعة الى 4 ساعات من  الحضانة  حيث يتم تلقيح الحيوان المنوي ( النطاف) مع المبيض.

 

ملاحظة:- يوجد بروتوكول اطفال الانابيب بطريقة الكلاسيكية في كافة مراكز اطفال الانابيب ولكن في مركزنا نحن ننصح باطفال الانابيب بطريقة الحقن المجهري .

جميع حقوق النشر محفوظة في مركز اطفال الانابيب في اسطنبول Istanbul Infertility  الخاص  Turkey Healthcare Group

ساعات العمل

X