التلقيح الاصطناعي IUI

التلقيح الاصطناعي IUI

التلقيح الاصطناعي لداخل الرحم (IUI) لا يتطلب تداخل جراحي وانما هو عبارة عن تلقيح البويضة بالحيوان المنوي وهذه المعالجة اقل نسبة في النجاح وتوصف للاشخاص من 20-25 سنة .متابعة المرضى بهذه الفئة العمرية تتم من خلال المعاينات والفحوصات والهرمونات ونتائج الموجات فوق الصوتية ( Ultrasound). ويشترط  لنجاح هذه العملية ان تكون نوعية النطف جيدة وبالنسبة للمراة ان يكون تجويف الرحم وقناة فالوب ونسبة مخزون البيوض طبيعي. تستخدم هذه الطريقة للاشخاص الذين لديهم مشاكل في عدد او حركة الحيامن او الذين يعانون من مشاكل في الانتصاب مثل هذه الحالات قد يكون عدد الحيوانات المنوية او حركتها غير كافية لتخصيب المبايض وبالتالي لا يحقق الحمل في الحالة الطبيعية حيث ان وجودها  في الرحم والمسافة التي تقطعها تقصر الى حد كبير. . وتزداد نسبة نجاح هذه المعالجة اذا كانت المراة على علاج تحفيز الاباضة او انتاج البويضات. حين يصل حجم البويضة الى 18-22 ملم في معالجة التلقيح الاصطناعي ( IUI) يتم حقن المراة بهرمون HCG قبل 35 ساعة من عملية التلقيح .يتم الحصول على مبايض طبيعية مؤ هلة لعميلة التخصيب بعد ان تتم الاستجابة للتاربط بين الادوية المستخدمة والدماغ والغدة النخامية التي تعطي ايعازاتها الى المبيض.

المشاكل الخاصة بالمراة التي ينصح  باجراء التلقيح الاصطناعي

  • عدم قدرة بطانة عنق الرحم المخاطية من اسناد حركة الحيمن داخل الرحم كان تكون حامضيتها عالية .
  • مشاكل خلقية او مناعية كوجود ( ANTISPERM ANTIBODY) والتي تعيق حركة الحيمن وتمنع الانجاب.
  • وجود مشاكل بين الزوجين لا تديم الحياة الجنسية بينهما
  • اذا كانت هناك التهابات في بطانة الرحم او ان تكون البطانة خفيفة والتي لا يمكن تجاوزها مما قد يسبب تحييد الحيامن بواسطة الخلايا البلعمية فينصح بعلاج اطفال الانابيب .

ملاحظة:- 1- اذا كنت تعاني من اي مشكلة تتعلق بصعوبة الانجاب او انك لا تمتلك نطف اصلا يمكنك زيارة مركزنا شعبة الامارض المسالك البولية ( العقم عند الرجال)

2- لا تخشى من وجود الالتهابات فان مركزنا يتمكن من معالجة الالتهاب والاستمرار في عملية التلقيح الاصطناعي.

ما هي فحوصات التي يجب اجراءها قبل معالجة تلقيح الاصطناعي

فحوصات مطلوبة للمراة

  • يقوم الطبيب المختص بتقييم حالة المراة بفحص الرحم للتاكد من سلامته من الامراض الفسلجية او العضوية واخضاعها للموجات فوق الصوتية للتاكد من ذلك
  • اجراء فحص هرموني شامل والتي تتضمن AMH, E2, PRL, Progesterone,  وغيرها من التحاليل ومن الممكن اجراء المسح الشعائي للرحم.

فحوصات المطلوبة للرجل

اجراء فحص شامل ومفصل للسائل المنوي والذي يتضمن تحديد كفاءة ونوعية وحركة الحيامن اضافة الى دراسة مستفيضة عن العدد وشكل الحيمن على ان تكون هناك فترة امتناع عن الجماع لمدة 3 ايام وان لا تزيد عن 5 ايام . وفي بعض الحالات ان لزم الامر هناك فحوصات متقدمة يمكن  مراجعة مركزنا لاجراءها.

جميع حقوق النشر محفوظة في مركز اطفال الانابيب في اسطنبول Istanbul Infertility  الخاص  Turkey Healthcare Group

ساعات العمل

X