مراحل معالجة اطفال الانابيب

  • فبراير 24, 2019
  • admin
  • Comment: 0

مرحلة الاولى 

مرحلة تقييم حالة الزوجين قبل المعالجة لاطفال الانابيب

يجب ان نقيم حالة الزوجين ( الرجل والامراة)  قبل بداية المعالجة من قبل الدكتور الاخصائي في مركز اطفال الانابيب 

بالنسبة للمراة  يجب ان تجري بعض تحاليل الهرمونات مثل تحاليل الغدة وتحاليل الهرمونات الانثوي وتحاليل البرولاكتين وتحليل نسبة مخزون البويضات وغيرها ويجب ان يعمل Ultrasound (ECO) للرحم واحيانا تصوير فيلم للرحم لاجل ان يوضح انابيب فالوب هل مفتوح او فيها انسداد واذا يلزم تنظير الرحم التشخيصي.

بالنسبة للرجل  يجب ان ينعمل تحليل السائل المنوي وبعض تحاليل الهرمونات الذكرية

بعد قراءة كافة البيانات عن حالة الزوجين والتي تضم كافة الفحوصات وتحاليل تقيم حالة الزوجين, سوف يتم عمل خطة العلاج حيث يتم توضيح  تفاصيل عن المعالجة ثم نتاكد عن نسبة نجاح المعالجة وتكاليف المعالجة ومدة المعالجة المطلوبة.

المرحلة الثانية

مرحلة التحريض ( التحفيز) والتنشيط البويضات 

بعد تقييم حالة الزوجين في المرحلة الاولى وقراءة كافة الفحوصات والتحاليل , يتم تحديد خطة العلاج المطلوبة والمناسبة لحالة الزوجين وهذه المعالجة مدتها تقريبا ثلاثة اسابيع او  شهر. تبدا المعالجة في اليوم الثاني من الدورة الشهرية حيث في اليوم الثاني يتم عمل المعاينة وفحص السونار (Ultrasound) وتنظم الادوية المطلوبة والتي تشمل ( الفيتامينات, ابرة منشطة , وتحفيز البويضات وتستمر هذه المعالجة والمتابعة لمدة 12 يوما. وبعد عدة ايام تتم متابعة مراجعة الزوجة في المركز لاجل تنظيم جرعات الادوية على حسب نتيجة المعاينة ونتابع بهذا الشكل.الادوية المستخدمة في تحريض البويضات  هي ابرة تحقن في البطن ( حول السرة) وهي تشبه بشكل اساسي هرمونات النمو في جسمك. يتم تنظيم جرعات الادوية لتحريض البويضات من قبل الدكتور الاخصائي من خلال النظر الى حالتك بشكل عام ونسبة مخزون البويضات, والعمر, والوزن, والمعالجة التي تعالجت الزوجة سابقا.

المرحلة الثالثة

مرحلة اعطاء الابرة التفجيرية واجراء عملية سحب البويضات

عندما تصل حجم البويضات الى الشكل  الجيد, يتم ترتيب اجراء سحب البويضات حيث يقرر الدكتور الاخصائي بان يتم وضع توقيت لابر النضج التفجيرية. يستعمل فيه ( GnRH Antagonist ) ادوية الهرمونات كبديل مناسب وفعال ومقبول جدا للمرضى, حيث يختصر مدة العلاج الى عشرة ايام فقط  حيث ان نسبة الحمل تكون عالية ودون مضاعفات لاطفال الانابيب, خلال مدة العلاج يتم متابعة استجابة البويضات ونموها عن طريق Ultrasound ( السونار) وتتفاوت استجابة المبايض . ففي هذه الحالات تكون الاستجابة جيدة. تعطى الابر التفجيرية في المساء والتي تعمل على استكمال نضوج البويضات. بعد 36 ساعة من الابر التفجيرية يتم سحب البويضات في عملية صغرى تحت تخدير خفيف حيث يستخدم في هذه العملية جهاز الامواج فوق الصوتية  لتجميع البويضات ( والتي هي عملية غير مؤلمة ) وبمساعدة التخدير يتم استخدام ابر سحب صغيرة عن طريق المهبل والتي تستغرق حوالي 15 دقيقة حيث ان الزوجة لا تحتاج الى البقاء في المشفى حيث يمكن ان تغادرالى المنزل بعد ساعتين من اجراء عملية السحب البويضات. في يوم تجميع البويضات يتم اخذ العينة من السائل المنوي من الزوج حيث يتم اخذ النطف ذات الجودة العالية. وطبعا قبل اعطاء الزوج السائل المنوي يجب ان يمتنع الزوج عن العلاقة الجنسية قبل اربعة ايام من اخذ العينة حتى نستطيع الحصول على النطف عالية الجودة, وفي اليوم الذي يتم جمع فيه البويضة ستضاف ادوية جديدة الى علاجك ( مثل البروجيسترون).

المرحلة الرابعة

مرحلة اخصاب البويضات وتكوين الاجنة

الدكتور الاخصائي في قسم علم الاجنة البايولوجي  يقوم باخصاب الحيوانات المنوية للبويضات عن طريق الحقن المجهري وهناك العديد من الطرق التقنية للتخصيب في مختبر علم  الاجنة:-

تقنية اطفال الانابيب ( IVF)

في هذه التقنية يتم وضع المبايض في وعاء خاص في مختبر علم الاجنة ونضيف لكل بويضة عدد كافي من نطف السائل المنوي ونتركه لمدة من الزمن حتى يتم اخصاب البويضات بالحيوان المنوي. نتاكد من مرحلة الاخصاب بعد 16-18 ساعة عن طريق مجهر خاص وكذلك انقسام خلايا الاجنة. ان تقنية الحقن المجهري من افضل التقنيات العالمية ومن اكثر المعالجات التي يستخدمها العالم وكذلك من افضل طرق المعالجة العالمية.

تقنية العالمية (IMSI) الاخصاب المايكروسكوبية للتكبير المجهري الدقيق في اختبار الحيوان المنوي العالي الجودة داخل البويضات

تقنية (IMSI) هي طريقة لاختبار الحيوانات المنوية في الازواج, وخاصة الذين يعانون من تشوه في الحيوانات المنوية مما يسمح بتقييم الحيوانات المنوية , كثير من الازواج يعانون من ضعف الحيوان المنوي والتشوهات ولكن باستخدام هذه التقنية نختار افضل حركة للحيوان المنوي. يمكن الكشف عن الشذوذات في راس الحيوان المنوي لخلية الحيوانات المنوية, والتي يتم تقييمها بحوالي 6000-8000 مرة اضعاف في جهاز الميكروسكوب المجهري بشكل اكثر دقة وامانا.في تقنية حقن الحيوانات المنوية هناك عوامل تؤثر على احتمالية تخصيب البويضة وعلى نمو الاجنة. تعتبر سلامة المادة الوراثية (DNA) للحيوانات المنوية  واحدة من اهم العوامل. استخدام الحقن المجهري للحيوانات المنوية الماخوذة على حسب الشكل داخل البويضة (IMSI) تظهر استفادة واضحة في تحقيق الحمل. طريقة IMSI هي طريقة لاختبار الحيوانات المنوية بناءا على استخدام المجهر عالي الوضوح والتكبير, الذي يسمح بتكبير ( حتى 6000 مرة) للحيوانات المنوية وبالتالي التصوير المفصل للراس وتقييم الفجوات العصارية التي من المحتمل ان توجد. وبهذه الطريقة تتم عملية الاختيار المسبق للحيوانات المنوية قبل التخصيب باستخدام الحقن المجهري للحيوانت المنوية, حيث يتم انتقاء فقط افضل الحيوانات المنوية.

المرحلة الخامسة

مرحلة  متابعة الاجنة في مختبر علم الاجنة

بعد اخصاب المبايض بالحيوان المنوي بعد 16-18 ساعة يقوم  الدكتور الاخصائي في علم الاجنة البايولوجي بالتحقيق من حدوث الاخصاب ويحتفظ بالاجنة في حاضنة خاصة وفي مكان امن.

المرحلة السادسة

مرحلة نقل الاجنة

نحدد يوم لنقل الاجنة من قبل الدكتور حيث يتم معاينة الزوجة  من حيث بعض التحاليل , ورجوع الرحم والمبايض الى حجمهم الطبيعي, من المحتمل قد نحتاج الى تجميد الاجنة بسبب وضع الهرمونات او وضع الرحم الغير مناسب. يتم معالجة نقل الاجنة في الشهر الذي يتم فيه جمع البويضات والاخصاب, يتم نقل الاجنة في اليوم 3 او 5 مع اخذ بعين الاعتبار عدد الاجنة وجودتها وتاكيد من اليوم المتبقية نقل الاجنة.بعد نقل الاجنة ( تحفظ الاجنة المتبقية في مختبر علم الاجنة ويتم تجميده في المختبر ومن الممكن ان تبقى الاجنة لمدة خمس سنوات.نقل الاجنة هو اجراء غير مؤلم ولا يتطلب اي تخدير, وقبل النقل يجب على الزوجة شرب الماء بكثرة لدرجة التبول من اجل فحص السونار ومن اجل تثبيت الاجنة بمكان الصحيح, يتم نقل المريضة  الى الغرفة للراحة لمدة ساعة ثم بعد لك يتم خروج المريضة من المشفى.قبل خروج الزوجة من المشفى فلابد من توضيح الادوية المطلوبة التي يجب على الزوجة استخدامها بعد الخروج من المشفى وتوجد بعض الادوية الضرورية استخدامها.

المرحلة السابعة

مرحلة تقييم نتيجة اختبار الحمل

بعد مرور 10 ايام من يوم نقل الاجنة نقوم بعمل اختبار الحمل عن طريق الدم والنتيجة يتم توضيحها من قبل الدكتور الاخصائي الذي تابع حالة المريضة.

جميع حقوق النشر محفوظة في مركز اطفال الانابيب في اسطنبول Istanbul Infertility  الخاص  Turkey Healthcare Group

X